ارتفاعات كبيرة تشهدها درجات الحرارة في المحافظات المصرية ضمن حالة التقلبات الجوية التي تضرب مصر خلال الفترة الماضية.

وكانت التقلبات الجوية السمة السائدة للطقس في مصر منذ انتهاء فصل الشتاء، لتبدأ درجات الحرارة في الاختلاف بين اليوم والآخر.

وقبل بداية فصل الصيف بدأت بوادره في الظهور من حيث الارتفاع الكبير في درجات الحرارة والتي وصلت إلى معدلات قياسية.

وقالت هيئة الأرصاد المصرية إن واحدة من المدن في باكستان سجلت خلال يوم السبت الماضي درجة حرارة قياسية وصلت إلى 49 درجة مؤية.

ولفتت إلى أن هذا الأمر كان بسبب بداية نشاط منخفض الهند الموسمى الذى يتشكل على الأراضى الهندية ويكون تأثيره الأكبر فى شهر يونيو ويوليو، وستتجاوز فيه درجات الحرارة في معظم الاوقات حاجز الـ45 درجة مؤية.

وتابعت أن منخفض الهند الموسمي ويسيطر على مساحة كبيرة من شبه الجزيرة العربية ويصل تأثيره الى بلاد الشام وتركيا ومصر .

وأضافت أن هذا المنخفض سيؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة فى شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق وغرب إيران.

وأوضحت أنه سيؤدي كذلك إلى موجات حارة قوية فى مصر، إلا أنها قالت بأن تلك الموجات ستكون أقل حدة عن جيرانها بفضل موقعها الجغرافى.

وأشارت إلى منخفض الهند الموسمى سيؤدي مروره على البحر المتوسط إلى إحداث تعديل للكتله الهوائية وبالتالى فى درجة حرارتها ولكن تزداد نسب الرطوبة مما يعمل على زيادة الأحساس بحرارة الطقس وهذا بالنسبة للجزء الشمالى للبلاد .

وأضاف أن جنوب الصعيد يكون مصدره من على شبه الجزيرة العربية فتنتقل الكتلة بخصائصها ويكون الطقس شديد الحرارة خلال فصل الصيف هناك.

وكذلك كشفت هيئة الأرصاد عن موعد بداية فصل الصيف في مصر في إطار ردها على المتابعين على صفحتها الرسمية.

وقالت إن فصل الصيف من المتوقع أن يبدأ في مصر يوم 21 يونيو.

وكشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، موعد ارتفاع درجات الحرارة ،مشيرة إلى أن البلاد تشهد اليوم انخفاضا فى درجات الحرارة، ولكن من يوم الأحد المقبل سيكون هناك ارتفاع فى درجات الحرارة.

وأضافت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، حلال مداخلة هاتفية على القناة الأولي، أن البلاد يوم الاثنين المقبل ستسجل درجات الحرارة، 35 درجة، ومن بعد يوم الأثنين ستكون درجات الـ 30، ولن تعود درجات الحرارة خلال الأسبوع لـ20 درجة.

ولفتت إلى أن البلاد اليوم تشهد شبورة، ولذلك على جميع المواطنين توخى الخذر فى أثناء القيادة على الطرق الزراعية، و الالتزام بـ تعليمات المرور.

وتشهد حالة الطقس الجمعة وفقا لما ورد في بوابة اخبار اليوم هنا، انخفاضا جديدا في درجات الحرارة على كافة الأنحاء، يصاحبها نشاط رياح على عدة مناطق.