للمصريين طقوس خاصة في الاحتفال بالأعياد والمناسبات المختلفة طوال العام، ومع توديعهم لشهر رمضان ٢٠٢٢، يستعدون لاستقبال عيد الفطر المبارك الذي يوافق غدًا الإثنين أول أيامه حسبما أعلنت دار الإفتاء المصرية.

ويزداد قبيل عيد الفطر هذا العام إقبال المواطنين على شراء الأسماك المملحة من “الفسيخ والملوحة والرنجة” وغيرها.

ويأتي ذلك نظرًا لتزامن عيد شم النسيم مع أيام رمضان هذا العام مما جعل الكثيرين لا يتناولون تلك الأنواع لما تسببه من عطش لن يتمكنوا من التغلب عليه خلال ساعات الصيام.

الأسماك المملحة
ومع انتهاء الشهر المبارك، والاحتفال بعيد الفطر، شهدت محال ومنافذ بيع الأسماك المملحة إقبالًا كثيفًا من محبيها وعشاقها، على الرغم من الزيادة الملحوظة في أسعارها هذا العام عن الأعوام الماضية.

أسعار الرنجة والفسيخ
وتأتي أسعار الرنجة والفسيخ والسردين كالتالي: الرنجة تبدأ من ٦٠ الى ٧٠ جنيهًا، والسردين بـ ٦٠ جنيهًا، والسردين البلدي بـ ١٠٠ جنيه، ويصل الفسيخ إلى ١٩٠ جنيهًا، والملوحة بـ ١٦٠ جنيهًا.

عيد الفطر المبارك
وأعلن الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية أن دار الإفتاءِ المصرية استطلعت هلالَ شهرِ شوال لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثلاثة وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس التاسعِ والعشرين من شهر رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثلاثة وأربعين هجريًّا، الموافق الثلاثين من شهر أبريل لعام ألفين واثنين وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

وأشار إلى أنه قد تحقَّقَ لدى اللجان الشرعية من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدمُ ثبوتِ رؤية هلالِ شهر شوال لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ وثلاثة وأربعين هجريًّا بِالعَيْن المجردةِ.

وعلى ذلك أعلنت دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن اليوم الأحد الموافق الاول من شهر مايو لعام ألفين وإثنين وعشرين ميلاديًّا هو المتمم لشهر رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثلاثة وأربعين هجريًّا وفقا لما ورد في فيتو هنا، وأن غدا الإتنين الموافق الثاني من شهر مايو هو أول أيام شهر شوال لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثلاثة وأربعين هجريًّا واول أيام عيد الفطر المبارك.