يترقب المسلمون في كل أنحاء العالم، خلال الساعات المقبلة، موعد نهاية شهر رمضان المبارك وحلول عيد الفطر، وسط توقعات فلكية تقول إن أغلب الدول ستشهد أول أيام عيد الفطر 2022 فيها يوم الاثنين بعد غد، عدا 3 دول في شرق آسيا سيكون فيها عيد الفطر يوم الثلاثاء.

500 مليون مسلم يصومون يوم الاثنين
وبحسب مركز الفلك الدولي، فإن دول الهند وبنجلاديش وباكستان، سيكون فيها أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الثلاثاء، ما يعني أن هناك أكثر من 500 مليون مسلم، هم عدد المسلمين في هذه الدول، سيحتفلون بالعيد يوم الثلاثاء 3 مايو وليس يوم الاثنين، كما هو حال المنطقة العربية ومصر، ليكون المتمم لشهر رمضان المبارك هو يوم الاثنين المقبل 2-5-2022.

ويبلغ عدد المسلمين في الهند 195 مليون مسلم، أما في بنجلاديش فيوجد أكثر من 140 مليون مسلم، وفي باكستان يعيش أكثر من 190 مليون مسلم، يمثلون نحو 95% من الشعب الباكستاني.

مركز الفلك الدولي يوضح موقف هلال شوال
وأكد مركز الفلك الدولي أن الدول التي بدأت صيام رمضان في يوم 2 أبريل الماضي سيكون رمضان بها 30 يومًا، والتي من بينها مصر والسعودية وأغلب دول الخليج وشمال أفريقيا، في حين يكون رمضان 29 يومًا في الدول التي بدأت صيام في 3 أبريل.

وتكون رؤية الهلال يوم السبت 30 أبريل مستحيلة في الدول التي تتحرى الهلال في هذا اليوم، وذلك بسبب غروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد الغروب، وبالتالي سيكون شهر رمضان في هذه الدول 30 يومًا، أما الدول التي تتحرى الهلال يوم الأحد فسيكون فيها الشهر الكريم 29 يومًا، ليكون الاثنين أول أيام عيد الفطر المبارك فلكيًا.

موعد استطلاع هلال شوال في مصر
وفي مصر ينتظر الملايين بعد صلاة المغرب مباشرة كلمة فضيلة مفتي الديار المصرية الدكتور شوقي علام، والتي سيعلن فيها نتائج استطلاع هلال شهر شوال وفقا لما ورد في المصري اللوان هنا، ومن ثم أول أيام عيد الفطر، وسط توقعات فلكية تشير إلى أن أول أيام العيد سيكون يوم الثلاثاء، وأن بعد غد الاثنين هو المتمم لشهر رمضان المبارك، ليكون الشهر الكريم 30 يومًا وليس 29، طبقا للحسابات الفلكية التي نادرًا ما تخالفها الرؤية الشرعية التي سيتم الإعلان عنها اليوم.