أعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن دار الإفتاء المصرية استطلعت هلالَ شهرِ شوال لعام 1443 هجريًّا بعد غروب شمس يوم السبت 29 رمضان، الموافق 30 أبريل بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

وأوضح المفتي: “تحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدمُ ثبوتِ رؤية هلالِ شهر شوال لعام 1443 هجريًّا.

وتابع: “تُعلن دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ الأحد أول مايو هو المتمم لشهر رمضان، وأن يوم الإثنين 2 مايو هو أول أيام شهر شوال.

كانت الحسابات الفلكية قد أشارت إلى أن غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1443 هجريا يوافق يوم الاثنين 2 مايو المقبل .

وأوضح المعهد القومى للبحوث الفلكية أن يوم الأحد 1 مايو هو المتمم لشهـر رمـضـان 1443 هـ، وتكون غرة شهـر شـوال 1443 هـ فلكيـًا يوم الإثنيـن 2 مايو (عيد الفطر المبارك).

وأكد المعهد أن هلال شهر شـوال يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة العاشرة والدقيقة 28 مساء بتوقيت القاهرة المحلي يوم السبت 29 من رمضـان 1443 هـ الموافق 30 أبريل (يوم الرؤية) وفقا لما ورد هنا، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فإن القمر يغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) بمدد تتراوح بين (6 – 20 دقيقة).