تبدأ الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي صرف معاشات مايو اعتبارًا من يوم الجمعة 22 مايو 2022 في بنك ناصر الاجتماعي وفروعه وماكينات الصراف الآلي الخاصة به، ومكاتب البريد الرئيسية في المحافظات وماكينات ATM الخاصة به والفروع المتنقلة.
قال اللواء جمال عوض، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، في تصريحات سابقة إنه تم تبكير مواعيد صرف المعاشات عن شهر مايو ليبدأ الصرف يوم الجمعة 22 أبريل 2022، بدلًا من يوم أول مايو 2022.

وأشار رئيس هيئة التأمين الاجتماعي إلى تبكير موعد صرف المعاشات التأمينية تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي الخاصة بموعد صرف معاشات مايو قبل إجازة عيد الفطر وعيد القيامة المجيد.

فتح فروع بنك ناصر لصرف المعاشات خلال الإجازات الرسمية (الجمعة والسبت)
أعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، رئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي، فتح فروع بنك الجمعة 22 أبريل 2022 والسبت 23 أبريل 2022 بداية من الساعة 9.30 صباحًا، حتى 1.30 ظهرا، بجميع أنحاء الجمهورية، لصرف معاشات مايو للمستحقين.

تغذية ماكينات ATM ببنك ناصر بالحد الأقصى
وقال محمد عشماوي، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب ببنك ناصر، إنه تقرر تغذية ماكينات الصراف الآلي ATM الخاصة بالبنك بالحد الأقصى من النقدية بشكل مستمر خلال الأيام المقبلة لتسهيل صرف المعاشات.

وأشار إلى إتاحة خدمة معاشات مايو 2022، من خلال منافذ شركة فوري على مستوى الجمهورية، والتى تشمل أكثرمن 200 ألف منفذ بيع و120 فرعًا لـ«فوري بلس».

صرف المعاشات الجمعة والسبت في بعض مكاتب البريد و ATM
وتبدأ الهيئة القومية للبريد في صرف معاشات مايو للمستفيدين من ماكينات الصرف الآلى ATM وأيضًا السيارات المتنقلة بداية من يوم الجمعة، ويستمر صرف المعاشات من خلال المكاتب الرئيسية بالمحافظات وعدد من المكاتب يومي الجمعة والسبت ويُستأنف صرف المعاشات في جميع مكاتب البريد بداية من الأحد على مستوى الجمهورية.

أماكن صرف معاشات مايو يوم الجمعة
تقوم هيئة التأمينات بصرف المعاشات عبر ماكينات الصراف الآلي ATM للبنوك والبريد المصري أو عبر المحافظ الالكترونية.

وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي إن عدد المستحقين للمعاشات يبلغ حوالي 10.7 مليون مواطن، وتصل قيمة المعاشات إلى حوالي 24 مليار جنيه شهريًا.

وقرر الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، زيادة المعاشات بنسبة 13%، وتقديم موعد صرف زيادة المعاشات لتبدأ من شهر أبريل بدلًا من يوليو.

وتصل قيمة الزيادة عن 3 شهور من أبريل وحتى يونيو 9.6 مليار جنيه، في حين تصل التكلفة السنوية 38.4 مليار جنيه.

نص قرار رئيس الجمهورية زيادة المعاشات في أبريل المنشور في الجريدة الرسمية
نص قرار رئيس الجمهورية المنشور في الجريدة الرسمية في عدد بتاريخ 11 أبريل على زيادة المعاشات بنسبة 13% اعتبارًا من 1/ 4 /2022.

واستند قرار زيادة المعاشات إلى القانون رقم 71 لسنة 1964، الخاص بمنح المعاشات والمكافآت الاستثنائية، وأيضًا قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019 واللائحة التنفيذية الخاصة به.

واستند أيضًا إلى القانون رقم 16 لسنة 2022 الخاص بتعجيل استحقاق العلاوات الدورية والعلاوات الخاصة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة.

واستند القرار كذلك إلى موافقة مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، وإلي العرض المقدم من وزيرة التضامن الاجتماعي بالتنسيق مع وزير المالية، ورئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية ورؤية مجلس الدولة بخصوص زيادة المعاشات.

ونص القرار على أن تُزاد نسبة المعاشات بنسبة 13% اعتبارًا من أول أبريل 2022، والمقررة في القانون رقم 71 لسنة 64 بخصوص منح المعاشات والمكافآت الاستثنائية وأيضًا قانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019.

وأوضح نص القرار أن المقصود بالمعاش هو إجمالي المعاش المستحق لصاحب المعاش، وما أضيف إليه من زيادات حتى 31/3/2022.

وأشار نص القرار إلى أن زيادة المعاشات تكون بنسبة 13% أو ما يكمل مجموع ما يستحق من معاشات وإعانات بزيادات الحد الأدنى؛ والتى تم النص عليها بالفقر الأخيرة من القانون رقم 24 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات أيها أكبر، ولا يقل عن 120 جنيهًا، ولا تزيد قيمة الزيادة على نسبتها إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري في 31 مارس 2022.

وأشار القرار إلى أن إعانة العجز المنصوص عليها في المادة 35 من قانون التأمينات والمعاشات، لا تعتبر جزءًا من المعاش الذي تحسب على أساسه الزيادة، وتسري الزيادة على معاش عجز الإصابة الجزئي والذي لم يؤد إلى إنهاء الخدمة، وأيضًا معاش الإصابة الاستثنائي الجزئي ويتم احتساب الزيادة في 31/3/2022.

وأوضح قرار زيادة المعاشات وفقا لما ورد هنا أن الزيادة تكون بنسبة ما يُصرف من المعاشات بداية من أول أبريل 2022.