قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن كثرة الإنجاب تؤدي إلى زيادة نسبة الطلاق، لأن إنجاب المرأة أكثر من مرة يؤدي للتأثير على جمالها ونضارتها وبالتالي زيادة نسبة الطلاق.

وطالب الوزير، خلال مناقشة الزيادة السكانية بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ الأحد، بضرورة مواجهة المشكلة السكانية من خلال الرسائل غير المباشرة عبر الأعمال الدرامية الهادفة، لمخاطبة الأسر البسيطة، كاشفا أنه ستتم الاستعانة بالأطباء في المساجد للتوعية بقضايا الأسرة والقضية السكانية.

وأوضح أن دور الوزارة في ملف القضية السكانية ومواجهتها يتمثل في التوعية والتثقيف، مشيرا إلى أنه تم تدريب أكثر من 80 ألف إمام، فضلا عن إقامة 3617 ندوة.

وأضاف: «كان لخطب الجمعة دور في هذه القضية، حيث تم تخصيص أكثر من خطبة في هذا الشأن، وأنه يتم الحديث عن هذه القضية بشكل غير مباشر، لأن الكلام المباشر يكون تأثيره أقل»، مشيرا إلى كتاب «تنظيم النسل ومتغيرات العصر»، الذي يوضح أن قضية تنظيم النسل ليست من الثوابت الدينية التي تصلح لكل زمان ومكان ودولة.

وقال الوزير وفقا لما ورد في اخبارك هنا: هناك دول تبحث عن الإنجاب بسبب الشيخوخة المبكرة على سبيل المثال، لكن في وضعنا الراهن وبإجماع المؤسسات الدينية الأزهر، الإفتاء، والأوقاف، التنظيم ضرورة ملحة.