قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، إن ارتفاع أسعار الخضروات الأساسية كالطماطم والملوخية والخيار بسبب تزامن حلول شهر رمضان المبارك مع فترة فواصل العروات ما بين العروة الشتوية والصيفية.

ولفت أبوصدام إلى أن أسعار جميع الخضروات سوف تنخفض تدريجيا خلال الأيام القليلة المقبلة مع ارتفاع درجات الحرارة ونضج بشاير العروة الصيفية لتصل لسعرها الطبيعي في غضون 20 يوما على الأكثر.

وأضاف عبدالرحمن أن الأيام القلية المقبلة سوف تشهد نضج العروه الصيفية من جميع أنواع الخضروات الأكبر مساحة من العروة الشتوية والأكثر إنتاجية لتنخفض الأسعار بنحو 50% عما هي عليه الآن ليصل كيلو الطماطم من 7 إلى 10 جنيهات.

ارتفاع أسعار الملوخية والطماطم والخيار
وتراوح سعر عداية الطماطم اليوم زنة الـ 20 كيلو ما بين 300 جنيه إلى 350 جنيه في أسواق الجملة، ليباع كيلو الطماطم من 15 إلى 20 جنيه عند باعة التجزئة بسبب حلول شهر رمضان المبارك وزيادة الطلب على الخضروات.

وتزامن ذلك مع انتهاء العروه الشتويه وبداية العروة الصيفية بما يسمي فاصل عروة مع زيادة اسعار البدائل المناسبة للطماطم مثل ارتفاع أسعار الملوخية ووصول الكيلو إلى 24 جنيها لأنها في بداية موسمها.

وأشار أبوصدام إلى أن بعض المنتجات الزراعية ارتفعت اسعارها مثل ورق العنب الذي وصل الكيلو منه إى 70 جنيها لقلة المعروض وبداية ظهور أوراق العنب الذي سوف ينخفض خلال أيام بعد زيادة الأوراق على أشجار العنب ليصل الكيلو لـ30 جنيها.

وتابع أبوصدام أن بعض المنتجات الزراعية الأخرى انخفضت أسعارها لأقل من سعر تكلفتها حيث يباع كيلو الثوم في الحقل بـ2 جنيه ويصل للمستهلك بـ3 جنيهات، وكذلك البصل الذي يباع الكيلو منه بالحقل بـ80 قرش ليصل للمستهلك ب1.5 جنيه وفقا لما ورد في المصري اليوم هنا، وذلك لزيادة المساحات المنزرعة وزيادة الإنتاج مع ضعف عمليات التصدير وعدم استيعاب السوق المحلي لكل الإنتاج في ظل ضعف القوة الشرائية للمواطنين.