متى تكلف البنات بالحجاب؟ سؤال تردد عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي بعد وقت قليل من إذاعة الحلقة الجديدة لمسلسل فاتن أمل حربي، الذي يناقش العديد من القضايا المهمة للمرأة، وكان من بينها الوقت المناسب لحجاب الفتيات، حيث أجبر الأب ابنتيه على ارتدائه دون بلوغهن سن التكليف.

الحجاب في مسلسل فاتن أمل حربي
ولاقى مشهد مسلسل فاتن أمل حربي تفاعلًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، لأنها مسألة تؤرق الأهل ومركز حيرة لكثير من الأشخاص، وبنسبة كبيرة تدفع العديد من الأسر على إجبار فتياتهم في طفولتهن، لعدم معرفتهم التوقيت المناسب، وهو ما ترد عليه دار الإفتاء المصرية.

متى تكلف الفتيات بالحجاب؟
قال أحد أمناء الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر الموقع الإلكتروني الخاص بدار الإفتاء أن مسألة الحجاب لا يتعامل معها بالإجبار، هو فريضة محكمة، عفة للفتيات، صيانة للمرأة، وهذه الأمور لا يصح الإجبار عليها، إذ تعرض جيدًا بلطف ويسر قبل بلوغ الفتيات حتى لا يكون الأمر ثقيلًا عليهن.

وتابع أمين دار الإفتاء أن الانسان لا يحاسبه الله سوى بعد البلوغ، إذ يحاسب على الصلاة والفروض الواجبة عليه تجاه دينه، أما عن العقاب لا يحاسب عليه قبل وصوله مرحلة البلوغ، لذا الشرع نوه على ضرورة مراعاة نفسية الأبناء من قبل الأهل.

وأشار إلى أنه يلزم البدء بالتدريج اللطيف المناسب مع الأطفال تجاه الفرائض والواجبات الدينية، ويمكن عمل ذلك بداية من بلوغهن سن الـ7 سنوات، والتشديد عند بلوغ الـ10 سنوات، فهذه فترة تدريب للأبناء حتى يعتادوا على فعل هذه الفرائض طوال العمر.

وشدد على أن التدريب على الحجاب يكون قبل بلوغها سن البلوغ وفقا لما ورد في موقع هن من هنا، مع تركها تعيش سنها ومرحلة طفولتها وأخذ الأمر بالتدريج «مينفعش أحجبها مرة واحدة، لازم عقل وحكمة»، حتى تتعلق الفتاة بالحجاب وتحبه، ولا يكون بالنسبة لها مثل الضغط النفسي.