تبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية، أول إبريل، صرف السلع التموينية لأصحاب البطاقات البالغ عددهم 64 مليون مستفيد من منظومة السلع عبر 40 ألف منفذ على مستوى الجمهورية، بين بقالي التموين وجمعيتي والمجمعات الاستهلاكية حيث يتم توفير 26 سلعة.

وقامت شركتي الجملة العامة والمصرية التابعتين للقابضة الغذائية، بصرف نحو 9 آلاف طن من السلع الأساسية إلى منافذ ( جمعيتي، بقالي التموين، المجمعات الاستهلاكية)، وذلك من خلال 1500 مخزن على مستوى الجمهورية، وتشتمل على 3 آلاف طن زيت، و4 آلاف طن سكر، وألف طن ـرز، وألف طن مكرونة، وذلك مع بداية شهر مارس.

وتبدأ المنافذ التموينية والبالغ عددها 40 ألف منفذ تتنوع ما بين ( جمعيتي _ بقالي التموين_ المجمعات الاستهلاكية) صرف المقررات التموينية عن شهر أبريل المقبل، لأصحاب البطاقات التموينية، والذي يتزامن صرف السلع مع بداية شهر رمضان الكريم، لتعمل المنافذ التموينية في رمضان بدءًا من الساعة 10 صباحا وحتى الخامسة مساء، واستئناف العمل من التاسعة مساء حتى الحادية عشر مساء، لإتاحة السلع التموينية أو غيرها من السلع الحرة المتوافرة داخل المجمعات الاستهلاكية أمام المواطنين على مدار اليوم.

وأكدت وزارة التموين استقرار أسعار السلع التموينية الأساسية خلال شهر إبريل رغم ارتفاعها في الأسواق الحره، مشددة على التجار بضرورة الالتزام بصرف المقررات التموينية الشهرية للمواطنين بالأسعار الرسمية،ووفقا للحصص المقررة لكل فرد دون إجبار المواطن على صرف سلع بعينها دون أخرى، حيث إن السكر بسعر 10.5 جنيه، والزيت بسعر 25 جنيها للتر، و800 مللي بـ21 جنيها.

وأعلنت وزارة التموين وفقا لما ورد في فيتو هنا قائمة بالسلع التموينية بدون طرح سلعة الدقيق للشهر الثاني على التوالي حيث تضم قائمة السلع التموينية عن شهر مارس المقبل 27 سلعة.

وجاءت أسعار السلع التموينية عن شهر إبريل كالآتي:

سكر معبأ 1 كيلو جرام سعره: 10.50 جنيه.

– عدس مجروش 500 جرام سعره: 11 جنيهًا.

– فول معبأ 500 جرام سعره: 7.50 جنيه.

– مسلي صناعي 800 جرام سعرها: 24 جنيهًا.

– شاي ناعم 40 جرام سعره: 3 جنيهات.

– صلصة 300 جرام سعرها: 4.75 جنيه.

– جبنة تتراباك 250 جرامًا سعرها: 6 جنيه.

– جبنة تتراباك 500 جرام سعرها: ١١ جنيه.

– مسحوق أتوماتيك 1 كيلوجرام سعره: 17.50 جنيه.

– مسحوق عادي يدوي 800 جرام سعره: 10.50 جنيه.

– صابون غسيل 125 جرامًا سعره: 2.25 جنيه.

– صابون تواليت 125 جرامًا سعره: 5.50 جنيه.

– لبن جاف 125 جرامًا سعره: 17 جنيهًا.

– خل 5% 900 ملي سعره: 4.25 جنيه.

– زيت خليط 1 لتر سعره: 25 جنيهًا.

– زيت خليط 0.8 لتر سعره: 20 جنيهًا.

مكرونة 500 جرام بسعر 5 جنيهات

– مكرونة 800 جرام سعرها: 8 جنيهات.

– مكرونة 400 جرام سعرها: 4 جنيهات.

– كيس ملح طعام 300 جرام سعره: 1 جنيه.

كيس سائل غسيل أواني 80 جرامًا سعره: جنيهان.

– بسكويت يويوز سادة سعره: 1 جنيه.

– بسكويت يويوز ويفر أنواع سعره: جنيهان.

بسكويت تومورو أنواع سعره: 3 جنيهات.

– بسكويت بوو أنواع سعره: 3 جنيهات.

المخزون الاستراتيجي من السلع

وأعلن وزير التموين والتجارة الداخلية عن موقف السلع الاستراتيجية الغذائية ومتابعة توفرها وأسعارها مؤكدا أن المخزون الاستراتيجي لكافة السلع الغذائية الأساسية للدولة يكفي احتياجات البلاد لأكثر من ٦ شهور، خاصة القمح، الأرز، السكر، الزيت، اللحوم والدواجن، مؤكدًا على عدم وجود أية مشكلة في توفير تلك السلع في إطار التوجيهات الرئاسية والتخطيط المسبق للدولة بالحفاظ على استمرارية المخزون الاستراتيجي من تلك السلع لمدة لا تقل عن متوسط ٥ شهور، مؤكدًا أن هذا الأمر ما كان ليتحقق بدون الجهد المبذول من الدولة على مدار السبع سنوات الماضية بتشييد صوامع الغلال الاستراتيجية، والتي عززت من قدرة الدولة على التخزين الاستراتيجي للسلع الأساسية خاصةً القمح.

وقال وزير التموين إن المخزون الاستراتيجي للقمح يصل إلى ٤ شهور، أخذًا في الاعتبار أن موسم الإنتاج المحلي سيبدأ في شهر إبريل القادم والمستهدف هو الوصول إلى ٤ مليون طن، وتم تحديد سعر توريد الاردب ب ٨١٠ جنية، بزيادة مقدارها ١٠٠ جنيه عن العام الماضي، وبالتالي تمتلك الدولة احتياطيًا يكفي لتغطية احتياجات الاستهلاك المحلي حتى نهاية العام الجاري من خلال الإنتاج والسعة التخزينية وتعاقدات التوريد الجديدة.

و بالنسبة للسكر، فهناك احتياطي استراتيجي لمدة حوالي ٤،٥ شهر، علمًا بأن الموسم الجديد لإنتاج السكر من قصب السكر والبنجر بدأ في شهري يناير وفبراير من العام الجاري على التوالي، ليصبح الإنتاج المحلي يغطي احتياجات الدولة بنسبة 90%.

أما عن الزيت، فإن الاحتياطي الاستراتيجي للدولة يكفي لمدة ٥،٥ شهر، مع استمرار تعزيز المحافظة على هذا المخزون. وبالنسبة للأرز، فهناك اكتفاء ذاتي من إنتاجه، وتمتلك وزارة التموين احتياطيًا استراتيجيًا يصل إلى مدة ٦،٥ شهر. كما أن الاحتياطي الاستراتيجي من الفول يصل لمدة ٣ شهور، كما تم استعراض المتوفر من اللحوم الطازجة والدواجن، حيث تصل نسبة الاحتياطي في كلٍ منهما إلى حوالي ٨.٥ شهر.