شهدت أسعار الدواجن ارتفاعا في الأسواق المحلية خلال الأيام الماضية، وسجلت اليوم الثلاثاء، انخفاضها، وذلك في الوقت الذي تعمل فيه الدولة على متابعة الأسواق لرصد أي مخالفات ومتابعة المخزون من الدواجن في المخازن استعدادًا لشهر رمضان الكريم.

أسعار الفراخ اليوم الثلاثاء 22 مارس 2022
سجلت الفراخ البيضاء 31 جنيها سعر المزرعة، ويصل سعرها للمستهلك بين 35 جنيها إلى 36 جنيها، وسجلت الفراخ الساسو 34 جنيهًا في المزرعة، ويبلغ سعرها للمستهلك 38 جنيها إلى 39جنيها، وسجلت الفراخ البلدي 38 إلى 39 جنيها ويصل سعرها للمستهلك 43 جنيها.

وقال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن في تصريحات صحفية، إن الأيام القادمة ربما تشهد تحركات إيجابية في أسعار الدواجن وتنخفض تكلفتها، وتشهد الأسواق ضخ كميات كبيرة من الدواجن في المجمعات الاستهلاكية، والسيارات المتنقلة من خلال وزارة الزراعة، ومعارض أهلا رمضان التي ينظمها اتحاد الغرف التجارية، بالإضافة لمنافذ القوات المسلحة، والشركة القابضة للمواد الغذائية.

وأضاف «السيد»، أن هناك بشائر للمواطنين تدعو للاطمئنان، لكن ما زلنا نعاني من الارتفاع غير المبرر في أسعار الأعلاف حيث وصل سعر الطن 10300 جنيها، لافتًا إلى أن الدولة تتخذ خطوات لخفض هذه الأسعار فلدينا مخزون احتياطي من الأعلاف لشهور مقبلة.

وتابع: «هيئة الرقابة دشنت عدد من الحملات لمراقبة الأسواق والمخزون الاحتياطي من السلع في المخازن، وهو مؤشر إيجابي تتبعه الدولة لتخفيض أسعار الدواجن والسلع الأخرى».

وذكر رئيس الشعبة، أن هناك خبرات تراكمية لدى جميع الأفراد بارتفاع الأسعار منذ أزمة الوباء العالمي «كورونا»، ونجحنا في تخطيها، مشيرًا أن هناك توقعات باستقرار أسعار الدواجن قبل حلول شهر رمضان المبارك، مطمئنا المواطنين بعدم الخوف من موجة الارتفاع، وضرورة وجود ثقافة استهلاكية لديهم والشراء على قدر الحاجة».

وأوضح وفقا لما ورد في اخبارك من هنا أن مصر نجحت في تحقيق اكتفاء ذاتي من إنتاج الدواجن، موضحًا أن حجم الاستيراد بلغ 60 ألف طن في العام وهو ما يكفي حاجة 10 أيام فقط، حيث تصل نسبة الاستهلاك في السوق 180 ألف طن شهري، لذلك فالكمية المستوردة قليلة.