صرح رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، بأن الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين يتمتع بصحة جيدة و”في أفضل حالاته على الإطلاق”، مضيفًا: “كما يقولون هنا: سيشهد جميع جنائزنا”.

وجاءت تصريحات لوكاشينكو ردا على رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي اعتبر أن الرئيس الروسي “غير رشيد”، فيما وصفه رئيس الحكومة الهولندية مارك روته بأنه “مصاب بجنون العظمة تمامًا.

وأضاف لوكاشينكو في تسجيل للمقابلة نشرته وكالة “بيلتا” الرسمية للأنباء في بيلاروسيا: أنا وهو لا نلتقي كمجرد رئيسين، إذ تربطنا صداقة يسودها الود. أنا مطلع تمامًا على كل تفاصيله لأقصى حد، سواء كانت رسمية أو شخصية”، نافيًا ما يشير إلى أن بوتين ليس في أوج قوته.

كذلك قال لمُحاوره في المقابلة التي أجرتها قناة “تي.بي.إس” التلفزيونية اليابانية: أنت والغرب يجب أن تُخرجوا هذا الخيال من رؤوسكم.

وأكد أن “بوتين يتمتع بالكفاءة التامة.. إنه في أفضل حالاته على الإطلاق.. إنه شخص راشد تمامًا ينعم بصحة بدنية جيدة.. إنه رياضي”.

ضحايا الحرب
ومن ناحية اخرى قال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة السبت، إن 847 مدنيا على الأقل قتلوا، وأصيب 1399 في أوكرانيا حتى أمس الجمعة.

وأضاف المكتب أن معظم الضحايا سقطوا جراء استخدام أسلحة متفجرة مثل قذائف المدفعية الثقيلة ونظم إطلاق الصواريخ المتعددة، إضافة إلى الضربات الجوية والصواريخ.

وتابع المكتب، الذي أرسل بعثة كبيرة من المراقبين إلى أوكرانيا، أن من المعتقد أن يكون العدد الحقيقي للضحايا أكبر في ظل عدم قدرة المكتب حتى الآن على التحقق من التقارير الواردة عن الضحايا من عدة مدن تضررت بشدة من القصف.

موقع ضربة جوية
ومن ناحيته، قال فيتالي كيم حاكم منطقة ميكولايف جنوب أوكرانيا السبت، إن أعمال الإنقاذ مستمرة في موقع ضربة جوية استهدفت منشأة يستخدمها الجنود الأوكرانيون للنوم.

وأضاف كيم متحدثا على التلفزيون الوطني أن الهجوم وقع أمس الجمعة، لكنه لم يقدم تفاصيل عن الموقع أو عدد الضحايا.

ميدانيا، أكد مسؤولون أمريكيون لشبكة “سي إن إن” أن روسيا أطلقت صواريخ فائقة لسرعة الصوت ضد أوكرانيا الأسبوع الماضي، في أول استخدام معروف لمثل هذه الصواريخ في القتال.

عمليات الإطلاق
وأوضح المسؤولون أن الولايات المتحدة تمكنت من تتبع عمليات الإطلاق في الوقت الفعلي.

ومن المرجح أن تكون عمليات الإطلاق تهدف إلى اختبار هذه الأسلحة وإرسال رسالة إلى الغرب حول القدرات الروسية، حسبما ذكرت مصادر متعددة لشبكة “سي إن إن”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية ذكرت السبت وفقا لما ورد في فيتو من هنا، أنها أطلقت صواريخ كينزال الفائقة لسرعة الصوت على مستودع ذخيرة عسكري في غرب أوكرانيا يوم الجمعة، مما أدى إلى تدمير مبنى في قرية ديلياتين الأوكرانية.