وقف الدراسة في رمضان .. أمر يشغل جميع الطلاب وأولياء الأمور حاليا، ويتردد الكلام حوله بكثرة على وسائل التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعها، حيث تنتشر اخبار متضاربة مجهولة المصدر بهذا الشأن على السوشيال ميديا.

الأعلى للجامعات: انتظام الدراسة في رمضان ولا تقليل للمناهج أو أيام الحضور
وزير التعليم العالي يؤكد أهمية انتظام ممارسة الرياضة وتنظيم المسابقات الجامعية.. جامعة حلوان تتخذ الإجراءات لتنفيذ التعليمات.. واتحاد الطلاب: سعداء بإبعادنا عن روتين الدراسة
ومن جانبها، حسمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الجدل حول كل ما يقال بشأن وقف الدراسة في رمضان، حيث أكدت الوزارة أنه لا نية لـ وقف الدراسة في رمضان.

 

وقالت وزارة التربية والتعليم : لم يصدر حتى الآن أي قرارات رسمية توصي بـ وقف الدراسة في رمضان ، مشددة على أن الدراسة في رمضان سوف تستمر و تنتظم بشكل طبيعي في المدارس .

وأضافت وزارة التربية والتعليم : أن عملية تسجيل حضور وغياب الطلاب والمعلمين سوف تستمر بشكل طبيعي طوال فترة الدراسة في رمضان في جميع مدارس الجمهورية دون أي تغيير.

مواعيد الدراسة في رمضان في المدارس
أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ، أن مواعيد الدراسة في رمضان لن تتغير .

وقال وزير التربية والتعليم : أن مدة اليوم الدراسي في العموم ليست طويلة ، ومشددا على أن موعد انتهاء اليوم الدراسي في رمضان يكون بعيدا تماما عن موعد اذان المغرب وموعد الإفطار.

وأضاف وزير التربية والتعليم أن الدراسة في رمضان سوف تسير بشكل طبيعي ، وسيكون اليوم الدراسي عاديا لجميع الطلاب بلا تغييرات.نفى المجلس الأعلى للجامعات كل ما يقال بشأن وقف الدراسة في رمضان ، حيث أكد مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، أن الجامعات المصرية ملتزمة بالجدول الزمني دون تغيير، نافية ما يردده البعض حول تقليل أيام الحضور أو إلغاء أجزاء من المناهج أو وقف الدراسة في رمضان.

وأضاف المصدر، لـ “صدى البلد”، أن الدراسة ستكون منتظمة خلال شهر رمضان، منوها بانتظام الإجراءات الاحترازية المُشددة بجميع الكليات، وتلقي الطلاب والعاملين بالجامعات وأعضاء هيئة التدريس للجرعة الثالثة من لقاح كورونا، ومنع من لم يتلقَ اللقاح من دخول الحرم الجامعي.

وكشف الدكتور شريف شاهين عميد كلية الأداب جامعة القاهرة ، عن مواعيد الدراسة بالكلية خلال شهر رمضان الكريم.

 

وقال الدكتور شريف شاهين خلال تصريح لصدى البلد ، المواعيد كما هي مع مراعاة عدم التدريس في أوقات الإفطار وتعديلها، فضلا عن الاعتماد على منظومة البلاكبورد اونلاين خلال الشهر الفضيل .

 

 

كما كشف الدكتور أحمد جلال، عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس، خطة استكمال الفصل الدراسي الثاني في شهر رمضان المبارك.

وأكد الدكتور أحمد جلال عميد كلية زراعة خلال تصريحاته لـ صدى البلد علي استكمال الدراسة بشكلها الطبيعي، لافتا إلى أنه سوف يتم تخفيض عدد ساعات المحاضرات فقط، لافتا إلى أن جميع الكليات التابعة لكافة الجامعات المصرية تتبع وزارة التعليم العالي، وهي الجهة الوحيدة المنوطة بإصدار القرارات المتعلقة بوقف الدراسة أو استكمالها إلكترونياً .

وأوضح أن خطة سير العملية التعليمية بالكلية خلال شهر رمضان، تأخير مواعيد بدء المحاضرات من الثامنة صباحاً إلى التاسعة صباحاً، وذلك لمراعاة مواعيد طقوس العبادات ليلاً والتحصل على أوقات كافية للراحة والاستعداد، بالإضافة لاختصار مدة المحاضرات المقررة ل 45 دقيقة بدلاً من ساعة ونصف، مع الاعتماد على استمرار تدريس المناهج الدراسية عن بعد “نظام التعليم الهجين” بالشكل المتعارف عليه، وذلك لاستكمال العام الدراسي بيسر وسهولة.

 

آراء الطلاب بشأن الدراسة في رمضان
قال عمرو عيد طالب بكلية التجارة جامعة القاهرة إن الكلية وفرت كافة السبل لتخفيف العبء على الطلاب خلال شهر رمضان، منوها بأن المؤثرات التي توجد بشهر رمضان كثيرة مثل المسلسلات والبرامج.

وأضاف عبد الله محمد طالب بكلية الزراعة جامعة عين شمس خلال تصريحاته لصدى البلد أن الكلية قللت عدد ساعات المحاضرات إلى النصف ورفع جميع المحاضرات إلكترونيا لتسهيل عملية التعلم عن بعد.

ومن جانبه أكد إسلام شكري طالب بكلية التجارة جامعة عين شمس أن التعلم عن بعد أثبت أن مصر بها كوادر عظيمة تستطيع تحقيق إنجازات في أوقات قصيرة حيث تلقينا المحاضرات في وقت قصير جدا مع مراعاة شهر رمضان من حيث طبيعة الدراسة خلال شهر رمضان قائلا “ الجامعات خففت العبء على الطلاب خلال شهر رمضان “.