أسعار السكر والزيت، مستجدات سريعة تطرأ على تكاليف المواد الغذائية المستوردة فى السوق المحلي، وهو ما يعد انعكاسًا مباشرًا نتيجة الحرب الدائرة بين الدولة الروسية والأوكرانية، حيث سببت حالة من التضخم الاقتصادي أثر على الدول المستوردة للمنتجات سواء فى المحيط الأوربي أو العربي، وهو ما رصدته العديد من المنظمات والهيئات المعنية بالغذاء.

أسعار السكر والزيت

السكر والزيت، من المواد الغذائية التى يعتمد عليها أغلب البيوت المصرية إذ يتطلعون إلى معرفة أسعارهم فى الوقت الحالي بعد التطورات الأخيرة التى جرت على أغلب المنتجات فى الأسواق المحلية.

ويهتم المواطنون بأسعار السكر والزيت فى المجمعات الاستهلاكية المخصصة من قبل وزارة التموين، وأيضًا عند التجار، وهو ما نشير إليه فى السطور التالية:-

أسعار السكر والزيت فى بطاقات التموين

أسعار السكر والزيت على بطاقات التموين، بواسطة 40 ألف منفذ على مستوى الجمهورية تستكمل وزارة التموين والتجارة الداخلية صرف السلع والمواد الغذائية إلى المواطنين فى المجتمعات الاستهلاكية.

ووفقًا لمؤشرات تم رصدها، فقد وصل سعر السكر المعبأ 1 كجم لما يقرب من 10.5 جنيهات، بينما بلغ سعر الأرز 1 كجم لـ 8 جنيهات.

هذا ووصل سعر لتر زيت الخليط فى المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية لما يقرب من 25 جنيهًا، كما بلغ زيت الخليط 800 ملي لـ 20 جنيهًا.

وبالنسبة لأسعار السكر والزيت فى محالات البقالة، فإنها قد استقرت اليوم بعد الزيادة الطارئة التى وقعت عليهم خلال الأيام الماضية كنتيجة مباشرة لانخفاض المخزون.

وأسعار زيت الصويا فى السوق المحلي قد سجلت قيمتها الشرائية للطن حوالي 30 ألف جنيه، بينما سجل سعر طن زيت الذرة فى السوق المحلي لـ 29 ألف جنيه.

وبالنسبة لأسعار الزيوت عند التجار، فإن تكلفة زجاجة قدرها 800 مل، تصل للمستهلك الآن بسعر 37 جنيهًا، بينما سجل زيت عباد الشمس «2.2» حوالي 78 جنيهًا.

ومن بين أنواع الزيوت المطروحة أيضًا، سعر زيت النخيل الماليزي الذى بلغت قيمته حوالي 1782.5 دولار للطن.

سعر السكر فى المجمعات الاستهلاكية والمحال التجارية

بعد الزيادة الهائلة التى تعرض إليها منتج السكر خلال الأيام الماضية، فإنه قد شهد استقرارًا نسبيًا اليوم الأربعاء، حيث وصل سعر الطن لما يقرب من 10.000 جنيهًا، بينما سجل النشا الغذائي حوالي 10.750 جنيهًا.

وبالنسبة لأسعار السكر وفقا لما ورد في جريدة الشروق هنا الذى يصل إلى المستهلك فإنه قد استقر عند 12 جنيهًا فى أغلب المحال التجارية.