قالت الدكتورة مها غانم، أستاذ الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية في كلية الطب بجامعة الإسكندرية، مدير مركز السموم السابق، أنه يوجد في مصر 8 أنواع من العقارب ذات اللونين الأصفر والأسود، مشيرة إلى أن العلاج متوفر مجانًا لمراكز السموم.

وأوضحت، «غانم»، في تصريحات لـ«المصرى اليوم»، أن العقارب تنقسم إلى لونين في مصر، هما العقارب الصفراء ويوجد منها 5 أنواع العقارب الصفراء ويوجد منها 3 أنواع، وتنتشر في مدن أسوان وبرج العرب في الإسكندرية ومرسى مطروح وسيناء وبلطيم في كفر الشيخ.

وأشارت إلى أن أعراض التسمم من العقارب في مكان لسعة العقرب، تتمثل في الألم الخدر والوخز والتورم الخفيف وقد يؤدي إلى اعراض اخطر لتشمل صعوبة التنفس وارتعاش العضلات أو الضرب وحركات غير عاديه في الرأس والرقبة والعين وسيلان اللعاب والعرق واستفراغ وغثيان وارتفاع ضغط الدم وتسارع معدلات ضربات القلب والتململ أو الانفعال والبكاء.

وعن العلاج من التسمم، قالت «غانم»، يتمثل في غسل مكان الإصابة بالماء والصابون لإزالة الخواتم والساعات والذنب أن وجد وربط شاشة خفيفة أعلى مكان الإصابة، وكذا وضع الثلج في مكان الإصابة لمدة 10 دقائق ويرفع لمدة 10 دقائق مع التكرار، وفي المستشفى يتم العلاج بمصل ضد سموم العقارب بعد عمل اختبار الحساسية.

ولفتت إلى أن العقرب وفقا لما ورد في المصري اليوم من هنا هي رتبة من الحيوانات اللافقارية تنتمي إلى طائفة العنكبوتيات، له ثمانية أقدام، ويعيش في المناطق الحارة والجافّة، مختبئا في الجحور والشقوق، وتحت الحجارة والصخور، التماسا للرطوبة، وتجنبا لحرارة الشمس، يتواجد من العقارب في العالم حوالي 2000 نوع، معظم العقارب سامة إذ تتواجد الغدة السامة في نهاية الذيل ولدغة بعض الأنواع تعدّ خطيرة جدا على الإنسان مقارنة بلدغة الثعبان.