قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن هناك الكثير من الأمثال الشعبية، منها العيل بيجي برزقه، وهذا مثل خطير وتسبب في كثير من المشاكل فى مصر.

 

دمر اقتصاد مصر
وتابع خالد الجندي، خلال حلقة برنامج “لعلهم يفقهون”، المذاع على فضائية “dmc”، اليوم الخميس: “العيل مش بيجى برزقه، وده بتبنى عليه أحكام كثيرة، وتقريبا دمر اقتصاد مصر، وعرقل جعلنا دولة عظمى، لا في عيال بتنزل ميتة، والرزق ليس فلوس فقط، وإنما علم وأخلاق وصحة، وحكمة، والزوجة الصالحة أو الزوج الصالح “.

youtube
بجري على أكل عيشي
كشف الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، ومن خلال مجلس الفقه، صحة ما يشاع من أمثال ومنها قول “بجري على أكل عيشي”، مؤكداً أن الأمر لا يزيد عن كونه تعبيراً مجازيا.

ولفت الجندي خلال حلقة برنامج “لعلهم يفقهون”، المذاع على فضائية “dmc”، اليوم الخميس إلى أننا نحن لا نجري على أرزاقنا، وأن زرقنا وأجلنا هما من يطلبانك.

وأوضح أن ما يشاع من أقوال كـ “ اجري يا ابن آدم جري الوحوش غير رزقك لن تحوش”، معناه أنك مطالب بالسعي والعمل من باب العبادة لله وأن الرزق مكفولك من قبل المولى تبارك وتعالى.

وأوضح أن ما يشاع من أقوال كـ “ اجري يا ابن آدم جري الوحوش غير رزقك لن تحوش”، وهذا معناه أنك مطالب بالسعي والعمل من باب العبادة لله وأن الرزق مكفولك من قبل المولى تبارك وتعالى.

“بجري على أكل عيشي”.. خالد الجندي يشرح صحة هذا المثل
خالد الجندي: ندعو للرئيس ليبقى على همته وصلاحه للوطن | فيديو
رزق الهبل على المجانين
وفيما يتعلق بمثل “رزق الهبل على المجانين”، قال الشيخ رمضان عبدالمعز، الداعية الإسلامي، خلال برنامج لعلهم يفقهون، إن هذا الأمر لا يصح، فرزق الهبل والمجانين وغيرهم بيد الله تبارك وتعالى.

ولفت الشيخ خالد الجندي إلى أن الغرض هو نصح الناس حتى لا يقعوا في طائلة النصب، دعوة إيجابية للانتباه، وهو في مضمونه يكشف على أن الأرزاق لا تحتاج لعقل.

الرزق يأتي من السماء
أكد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن الأرض هي مكان السعي والعمل بينما الرزق يأتي من السماء، مستدلاً بقول الله تبارك وتعالى :”وفي السماء رزقكم وما توعدون”.

وقال الشيخ خالد الجندي وفقا لما ورد في صدي البلد من هنا، خلال برنامج لعلهم يفقهون المذاع عبر فضائية dmc: “ رزقنا في السما، ممكن تشتغل في الأرض إنما الصرفية متجيش غير من السما، نحن مطالبين بأن نعلم أن الله يكرمك بإرادته ومشيئته ليس بعلمك أو عملك وسعيك”.

وشدد خالد الجندي على أن الناس لا يتساوون في الأرزاق، وبالتالي يجب أن نصحح مفهوم “كل عيل بيجي برزقه”.

 

ولفت إلى أن خطأ شائع بأن “كل عيل بيجي برزقه” وهو من المفاهيم المغلوطة التي يجب أن تصحح خصوصا أنها أدت لقنبلة موقوتة، مشيراً إلى أن هناك أطفال يأتون برزقهم، وهناك من لا يأتون برزق أو يأتون ببعض الرزق.

وقال: “المال رزق، والبشر رزق، والسمع رزق، والعقل رزق، الناس مش متساويين فيها لأن هناك عيل يأتي كفيف فانحرم من رزقه، طفل يأتي بإعاقة ذهنية، مش كل عيل بيجي برزقه، اللي نزل مشلول، أو غيره، ومنهم الطفل اللقيط منزلش برزقه أهو”.