كشف الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أسباب ارتفاع أسعار الخضروات والفواكه خلال الفترة الماضية.

قال خلال لقائه في حلقة خاصة من برنامج «على مسؤوليتي»: «الأسابيع الثلاثة الماضية شهدت انخفاض شديد في درجات الحرارة غير متوقع، أسفر عن تأخر حصد المحاصيل، وإرجاء عملية الجميع التحصيل، لذلك أسعار الطماطم وبعض السلع ارتفعت لمدة 10 أيام، ثم عادت إلى المعدلات الطبيعية مرة أخرى»، مشيرا إلى أن أزمة فيروس كورونا تسببت في زيادة الاستهلاك وقلة إنتاج العديد من السلع والمحاصيل في أوروبا، وفي المقابل تعاملت مصر مع الأزمة بأسلوب متوازن حينها.

وأوضح أن ارتفاع الأسعار في أوروبا وأمريكا عقب أزمة كورونا سبب حالة من التضخم ما أثر على أسعار السلع بمصر. وأردف: «الناس صادقة هناك ارتفاع في الأسعار، لكن جزء كبير مستورد من الخارج، وللأسف سيستمر فترة بسبب ما يحدث عالميا من ارتفاع أسعار النفط»، مشيرا إلى أن مصر كانت تستورد 1.1 مليون طن سكر خلال 2017، ثم انخفض كمية الاستيراد إلى 400 ألف طن فقط العام الماضي، بنسبة اكتفاء ذاتي تصل إلى 87%.

وأوضح أن تحديد سعر السكر بـ 10.20 جنيه ساهم في تحقيق توازن بالسوق، موضحا أن حجم استهلاك السكر يصل إلى 3.2 مليون طن سنويا. وأشار إلى أن مصر تستورد معظم الزيوت من الخارج، قائلا «نحصل على 30% من احتياجنا من عصارات محلية، أسعار الزيت شهدت جنون العام الماضي، بعدما ارتفع منذ 7 شهور إلى 1400 دولار للطن، الدولة تحملت 60% من زيادة أسعار الزيت»، موضحا أن الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت يصل إلى 5.3 شهر.

ولفت إلى أن معظم الزيوت المستوردة تأتي من أمريكا الجنوبية، كما طمأن المواطنين بشأن احتياطي اللحوم، مشيرا إلى وصول احتياطي اللحوم الحية إلى 9 شهور ونصف، ومن المقرر توريد ألفي رأس غدا إلى توشكا، و500 رأس في أبوسمبل قادمة من السودان، فضلا عن وصول احتياطي الدواجن إلى 6.5 شهور دواجن، معلقا «داخلين على رمضان مطمئنين».

وكشف وزير التموين أسباب ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن خلال الفترة الماضية «أسعار اللحوم ارتفعت الفترة الماضية بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف، وسعر كيلو اللحم السوداني يبلغ 95 جنيها والمجمد 85 جنيها، وسعر كيلو اللحم البلدي يتراوح ما بين 140 و150 جنيها في بعض الأماكن».

وأكد وزير التموين وفقا لما ورد في المصري اليوم  من هناثبات أسعار الأسماك نظرا لتحقيق الاكتفاء الذاتي «عندنا البلطي يتراوح مابين 24 و28 جنيها و30 جنيها لرقم واحد والبوري»، مشيرا إلى أن مصر تصدر الأنواع الجيدة من الأسماك.