حذرت هيئة الأرصاد الجوية، من نشاط للرياح الجنوبية الغربية، المثيرة للرمال والأتربة الآن، على القاهرة الكبرى، على أن تكون سرعة الرياح ٢٥عقدة .

أما عن درجة الحرارة الآن على القاهرة ١٦ درجة مئوية.

وكان الدكتور محمود شاهين، مدير إدارة التنبؤات والتحليل بهيئة الأرصاد الجوية، كشف عن تفاصيل موجة الطقس المضطرب الجديدة التي من المتوقع أن تؤثر على البلاد، اعتبارًا من مساء الأربعاء.

وبالتالي يجب الالتزام بارتداء الملابس الشتوية الثقيلة حتى منتصف الشهر القادم خاصة خلال الساعات المتأخرة من الليل وحتى الساعات الأولى من الصباح، وعدم الانخداع بارتفاع درجات الحرارة.

وقال “شاهين” في تصريح خاص لـ بوابة الأهرام”، إن خرائط الأقمار الصناعية التي ترصد تفاصيل الحالة الجوية تتغير بصورة دورية وبشكل سريعة، وهو ما يجعلنا غير متأكدين من مدى تأثر جميع المحافظات بهذه الموجة.

ولكن بصورة مبدئية.. أكد شاهين، أنه اعتبارا من يوم الأربعاء، ستشهد البلاد انخفاضا في درجات الحرارة وسقوط أمطار متفاوتة الشدة على السواحل الشمالية تمتد الي شمال الوجه البحري، يصاحبها نشاط للرياح الموسمية المثيرة للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة.

أمطار على محافظات الجمهورية
وأضاف “شاهين” وفقا لما ورد في جريدة الاهرام  من هناأن هناك سقوط أمطار متفاوتة الشدة على السواحل الشمالية تمتد الي شمال الوجه البحري، أما فرصة القاهرة الكبرى ما زالت ضعيفة حتى الآن، ولا نعلم ما إذا كانت الخرائط ستغير توقعاتها أم لا، فهذا وفقا للتوزيعات الضغطية وصور الأقمار الصناعية.

نشاط الرياح على بعض المناطق
أكد مدير إدارة التنبؤات والتحليل بهيئة الأرصاد الجوية، أن هناك نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة والتي تزيد من إحساسنا ببرودة الطقس وإلى أضطراب فى حركة الملاحة البحرية فوق مسطحي البحرين الأحمر والمتوسط.

انتهاء موجة الطقس السيء
وقال شاهين: من المتوقع أن تنتهي موجة الطقس السيء السبت المقبل.

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن تشهد البلاد، اليوم الخميس، طقسا معتدل، غائما نهارا علي القاهرة والوجه البحري وشمال الصعيد، وجنوب سيناء وجنوب الصعيد، مائل للبرودة على السواحل الشمالية.

وأوضحت هيئة الأرصاد أنه ليلا يسود طقس شديد البرودة على كافة الأنحاء.

نشاط الرياح على كافة الأنحاء
وقالت الأرصاد أن نشاط الرياح واضح وتكون مثيرة للرمال والاتربة أحيانا.

فرص سقوط الأمطار على محافظات الجمهورية

أشارت هيئة الأرصاد الجوية، إلى فرص سقوط أمطار متوسطة إلى شديدة تكون رعدية احيانا على مناطق متفرقة من البلاد وعلى فترات متقطعة من اليوم.

حركة الملاحة البحرية على البحر الأبيض المتوسط

قالت الأرصاد الجوية، إن الوضع بالبحر الأبيض، خفيف إلى معتدل، والرياح جنوبية غربية وشمالية غربية، وارتفاع الأمواج تتراوح بين 1:1,75 أمتار.

حركة الملاحة البحرية على البحر الأحمر

أما عن حالة البحر الأحمر.. قالت الأرصاد إنه معتدل، حيث يتراوح ارتفاع الأمواج بين 1:1,5 متر، والرياح شمالية غربية.

الطقس ودرجات الحرارة على القاهرة
تشهد القاهرة الكبرى طقسا مائلا للبرودة نهارا، وشديد البرودة ليلا، حيث تصل درجة الحرارة العظمى 20، والصغرى 10.

الطقس ودرجات الحرارة على الإسكندرية
تشهد محافظة الإسكندرية طقسا مائلا للبرودة نهارا، شديد البرودة يصاحبه صقيع ليلا، حيث تصل درجة الحرارة العظمى 17 والصغرى 11 .

نسبة الرطوبة على كافة أنحاء البلاد

وذكرت الأرصاد أن نسبة الرطوبة على القاهرة الكبرى والوجه البحري 86% للعظمى، و30 للصغرى، أما السواحل الشمالية فتصل الرطوبة إلى 90 للعظمى، و40 للصغري. وفي شمال الصعيد تصل نسبة الرطوبة إلى 40 للعظمى، و25 للصغرى، بينما نسبة الرطوبة على جنوب الصعيد 30 للعظمى، و15 للصغرى.