رصدت «فيتو» خلال جولاتها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 53 بأرض المعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، تنظيم ندوة خاصة جدًّا مع الفنان القدير سمير صبري، وذلك بالقاعة الرئيسية بلازا ١ تحت عنوان «زمن الفن الجميل».

ورجوعًا لأعمال الفنان سمير صبري تذكر برنامجه الأشهر على الإطلاق « لغز رحيل السندريلا.. سعاد حسني» وتحدث عن السر وراء رغبته في القيام بذلك التحقيق التليفزيوني المتميز بـ: حبي لسعاد حسني جعلني أقوم بذلك التحقيق.. فأنا كنت أحقق ولا أتحقق في مقتلها البشع.. فـ حبيبتنا سعاد حسني توفيت مقتولة.. سعاد حسني «زوزو» لم تنتحر هذا الكلام أكيد ومحسوم من أكثر من 20 عامًا.فيما قال الفنان سمير صبري في مستهل ندوته: سعيد بوجودي اليوم معاكم بمعرض القاهرة للكتاب وسعيد بالحضور الكريم.

وتابع «سمير صبري»: عايز أقول لكم إني بدأت أفتكر أيام تقديمي لبرنامجي العزيز البرنامج الدولي.. وعايز أبلغكم شيء مهم قوي إن جميع نجوم الفن العالمي سواء بالغناء أو بالتمثيل كانوا بيجوا ضيوف البرنامج الدولي المذاع على التليفزيون المصري مجانًا.. ببلاش تمامًا.. مش زي اليومين دول النجوم العالميين بيجوا مصر بالعافية.

ندوة سمير صبري
وكان سمير صبري فاجأ زوار المعرض بدخوله على كرسي متحرك وعلق قائلًا: لسه عامل عملية من 10 أيام.. لكني بخير!

معرض الكتاب 2022
وكانت فعاليات اليوم قد شملت مجموعة من العروض الفنية وأنشطة الطفل المتنوعة إلى جانب عدد من اللقاءات الفكرية والثقافية كان منها ندوة بعنوان المشروعات والمؤسسات ناقشت مفاهيم العمل التطوعي وتأثيره الإيجابي في مضمار التنمية الوطنية.
يذكر أن الدورة 53 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، تقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وافتتحها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وتقام بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس، وتستمر حتى 7 فبراير 2022، وتعد إحدى أكبر التجمعات الفعلية للناشرين على مستوى العالم.

ندوة سمير صبري
ويشارك فيها 1063 ناشرًا مصريًّا وعربيًّا وأجنبيًّا وتوكيلًا من 51 دولة، وتحل عليها دولة اليونان ضيف شرف، وتشهد إطلاق مشروع الكتاب الرقمي في الهيئة المصرية العامة للكتاب، الذي يبدأ بـ “موسوعة مصر القديمة” لعالم الآثار الشهير الراحل الدكتور سليم حسن، إلى جانب مجموعة من كتب الأطفال وسلسلتي “ما” و”رؤية”، ولأول مرة في تاريخ المعرض يتم استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي.

وتظهر شخصية الأديب يحيى حقي “شخصية الدورة الحالية” بتقنية الهولوجرام في عرض تفاعلي مع الجمهور، وذلك من خلال شاشة تعمل باللمس، كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف “شخصية الدورة الحالية” مجسمة افتراضيًّا باستخدام نظّارات 3D، كما تشهد استحداث جائزة لأفضل ناشر عربي وزيادة قيمة جوائز المعرض في كل مجال ثقافي بالتعاون مع البنك الأهلي، المؤسسة المالية المصرية الرائدة في دعم ورعاية المواهب المصرية في المجالات كافة، ومنها الثقافة والفكر. وفقا لما ورد في فيتو هنا

كما تشمل الفعاليات برنامجًا مهنيًّا يهدف إلى دفع تنمية صناعة النشر وسرعة مواكبتها للعصر، وتوفير منصة مهنية ومتخصصة للناشرين والعاملين على صناعة الكتاب ترتقي بالمنتج الثقافي العربي.