من المقرر أن يقوم صندوق ضمان للتمويل العقاري، بطرح وحدات سكنية كاملة التشطيب بمساحة 90 مترا و75 مترا لشريحة محدودي الدخل خلال الفترة القادمة ليبدأ العملاء في التقدم للحجز.

ويجب علي المتقدم من محدودي الدخل أن تتوافر فيه ٦ شروط قبل التقدم للحجز في إعلان طرح جديد لوحدات سكنية قريبا تجنبا لرفض طلبه.

وأدرجت مبادرة التمويل العقاري التي أطلقها البنك المركزي بفائدة سنوية 3% على أساس متناقص شريحة محدودي الدخل للحصول على وحدة سكنية بفائدة مدعمة وعلى أقساط لفترات سداد تصل لـ 30 عاما.

وأطلق البنك المركزي – استجابة لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي – ضوابط مبادرة التمويل العقاري 3% بفائدة سنوية متناقصة في شهر يوليو الماضي لشريحة محدودي ومتوسطي الدخل لتبدأ البنوك في اعتماد هذا المنتج مخصصا لها شريحة تمويلية 100 مليار جنيه. وفقا لما ورد في المصروي اليوم هنا

ولا يوجد أمام محدودي الدخل للحصول على تمويل عقاري من البنوك في مبادرة 3% إلا من خلال صندوق ضمان للتمويل العقاري الذي يكون حلقة وصل بين العميل والبنوك نتيجة وجود دعم مالي يحصل عليه العميل، وذلك بخلاف متوسطي الدخل الذي بإمكانه التوجه للبنوك مباشرة للحصول على تمويل لوحدة السكنية طالما متوافقة مع ضوابط المبادرة لعدم وجود دعم مالي له.

الشروط الواجب توافرها في شريحة محدودي الدخل قبل التقدم للحجز:

1- الدخل الشهري: من 1500 جنيه كحد أدنى بشرط ألا يزيد على 4500 جنيه للأعزب و6 آلاف جنيه للمتزوج.
2- ألا يكون حصل على وحدة سكنية في مبادرات سابقة أو زوجته.
3- سن العميل: من 21 عاما إلى 60 عاما كحد أقصى، أما أصحاب المعاشات فيصل إلى 75 عاما.
4- مقدمة حجز الوحدة: تسديد العميل نسبة 10% من إجمالي قيمة الوحدة السكنية كحد أدني، أما أصحاب المعاشات فملزمون بسداد 40 % كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة.
5- خطاب معتمد من جهة العمل بإجمالي الدخل الشهري لأصحاب المهن الحرة، أو برنت تأمين للموظفين.
6- يحصل على وحدة سكنية في نفس المحافظة المقيم بها وليس في محافظة أخرى باعتبار الهدف الأساسي منها للمعيشة الدائمة وليس الاستثمار.