ضربت عاصفة جوية جديدة لبنان ظهر اليوم وتستمر حتى الخميس، وتعرف بأسم العاصفة «هبة»، مصحوبة برياح تتجاوز الـ95 كيلومترا، وثلوج تلامس الـ600 مترا، وكانت مصلحة الأرصاد الجوية بلبنان قد حذرت مواطنيها عبر موقعها الرسمي، لتوخي الحذر من العاصفة خاصة في المناطق الجبلية التي يتكون فوقها الجليد.

«هبة» تتسبب في موجة صقيع
ويعد مصدر العاصفة «هبة» المتسببة في موجة الصقيع، قطبي المنشأ الذي يمر غرب روسيا والبحر الأسود، ثم يصل إلى لبنان مرورا بتركيا، وتنحسر العاصفة تدريجيا بدأ من ظهر غدا، وتحل بعدها موجة من الصقيع إثر العاصفة، كما أن العاصفة ليست مثيرة للقلق أو الذعر.

ثلوج لبنان
وتم إطلاق اسم «هبة» على العاصفة، طبقا لجدول أسماء العواصف، وهى مجرد أسماء يتم إطلاقها على العواصف وليس لها معنى أو سبب محدد، طبقا لما قاله رئيس مصلحة الأرصاد الجوية «مارك وهيبي».

وعن توقعات الأرصاد لطقس الخميس، فقد أكدت أنه سيكون غائم جزئيًا مع انخفاض اضافي بدرجات الحرارة والتي تصبح دون معدلانها الموسمية، تتساقط أمطار متفرقة وثلوج خلال فترة قبل الظهر على ارتفاع 600 متر وما فوق خاصة شمال البلاد.

موعد انحسار «هبة»
ويتوقع وفقا لما ورد في المصري اليوم هنا  أن تنحسر العاصفة «هبــة» اعتبارًا من بعد الظهر ليحلّ محلها موجات من الصقيع الشديد مما يؤدي إلى تكون الجليد على الطرقات الجبلية التي تعلو عن الـ600 متر خلال الليل لذا نحذّر من خطر الإنزلاق.

الرياح السطحية: شمالية غربية إلى شمالية، سرعتها بين 10 و30 كلم/س.

الانقشاع: جيد اجمالاً.

الرطوبة النسبية على الساحل: بين 30 و55 في المئة
حال البحر: متوسط ارتفاع الموج

حرارة سطح الماء: 18°م

الضغط الجوي: 1020 HPA أي ما يعادل: 765 ملم زئبق

ساعة شروق الشمس: 06:42 ساعة غروب الشمس: 16:54