تصدرت تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي حول الدعم التمويني مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات القليلة الماضية، عقب حديثه عن قصر الدعم التمويني على فردين اثنين للمتزوجين، ووقفه عن حديثي والمقبلين على الزواج، ما جدد التساؤلات حول الفئات المسحتقة للدعم التمويني، وهل يتوقف هذا الدعم أو يشهد تعديلات في الفترة المقبلة.

وفي التقرير التالي، تستعرض «المصري اليوم» الفئات المستحقة للدعم، وفق آخر تعديل وزاري نص على هذه الفئات، حسبما ورد بالصحيفة الرسمية، في يونيو الماضي.

حددت وزارة التموين والتجارة الداخلية 23 فئة مستحقة للدعم التمويني، والذين يمكن أن يُتاح لهم إضافة المواليد واستخراج بطاقة التموين في 2022 عبر بوابة دعم مصر.

ونشرت الجريدة الرسمية، في يونيو الماضي، قرارا للدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية رقم 62 لسنة 2021 بشأن تنظيم قواعد استخراج بطاقات التموين للفئات الأولى بالرعاية.

وتضمن القرار بأن يستبدل بنص المادة الأولى من قرار وزير التموين رقم 178 لسنة 2017 المشار إليه للفئات المستحقة للدعم بأن تستخرج بطاقة تموين تخول لصاحبها الحصول على سلع تموينية طبقا للدعم المقرر لكل فرد، وهم كالتالي:

_المستحقون لمعاشات الضمان الاجتماعي والسادات ومبارك.

_المستحقون لتكافل وكرامة.

_ الأرامل والمطلقات والمرأة المعيلة.

_أصحاب الأمراض المزمنة وذوي الاحتياجات الخاصة.

_ القُصّر الذين ليس لهم عائل أو دخل ثابت لوفاة الوالدين‪.

_العمالة الموسمية المؤقتة.

_ العاملين بالزراعة والباعة الجائلين وعمال التراحيل.

_السائقين والمهنيين والحرفيين من ذوى الأعمال الحرة أصحاب الدخول الضئيلة.

_ المتعطلين ومن في حكمهم.

_الحاصلين على مؤهلات دراسية ومازالوا بدون عمل، بموجب بحث اجتماعي ودخل شهري بحد أقصى 2400 جنيه شهريا.

_أرباب المعاشات العاملين بالحكومة أو قطاع الأعمال العام أو الخاص المؤمن عليه بحد أقصى 1500 جنيه.

_العاملين بالحكومة أو قطاع الأعمال العام أو القطاع الخاص المؤمن عليهم بحد أقصى 2400 جنيه.

_أصحاب الاحتياجات الخاصة والأمراض المزمنة دون التقيد بالحد الأقصى للدخل

«اللي فات مش أكثر من فردين.. والجديد مفيش»
وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه لن يتم عمل بطاقة تموين مرة أخرى لأكثر من فردين للبطاقات القديمة، فيما سيتوقف عن حديثي الزواج.

وأضاف خلال افتتاح مجمع إنتاج البنزين بشركة أسيوط، الأربعاء: «أنا بقول على الأقل تبقى عارف يا مواطن ويا مواطنة، وأنت بتعدي الطفل مش الطفلين، إنت بتحط نفسك في مشكلة، وربنا مقالش نعمل كده في نفسنا».

وأكد: «قلت لا يمكن أدي بطاقة تموين تاني لحد بيتجوز، لأنك لو بتتجوز ومستني الدولة تديك بطاقة تموين إنت مش قادر تصرف إزاي يعني.. لأ ده كلام مش مظبوط، ودي ثقافة اتشكلت في وجدان الناس مش موجودة غير في بلدنا إحنا، أن أشتري الحاجة بأقل من تمنها وأخد الخدمة بأقل من تمنها وكمان لما أخلف حد يأكلي عيالي.. ده هنا بس في البلد دي، وعشان كده هي مقدرتش تقوم خلال السنين اللي فاتت، وإحنا مسؤولين أمام الله إننا نحط الإجراءات والقواعد اللي تمكن البلد دي إنها تقوم».

وتابع: «وبالتالي لن نضع بطاقة تموين تاني لأكثر من فردين في اللي فات، إنما في الجديد لأ مفيش».

وافتتح الرئيس السيسي، صباح اليوم، مجمع إنتاج البنزين بشركة أسيوط لتكرير البترول بمحافظة أسيوط، بالإضافة إلى عدد من المشروعات التنموية الأخرى في نطاق إقليم الصعيد. وفقا لما ورد في المصري اليوم من هنا

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التموين لم تعلن أي تغيير عن الفئات المستحقة لدعم التموين المذكورة بالأعلى منذ شهر يونيو وحتى الآن، بالإضافة إلى قراري الرئيس السيسي اليوم بوقف دعم التموين عن المقبلين على الزوج، وإتاحة دعم التموين لفردين فقط من الأسرة.