قال الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية، إن تصريح مطرب المهرجانات عمر كمال بعد واقعة “تمور وحليب” في موسم الرياض تسبب في استفزاز المصريين لكونه يحمل إهانة للوطن.

وأضاف هاني شاكر خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “على مسئوليتي” الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى على قناة “صدى البلد”: ” السعودية أرض طاهرة، ومصر أيضا أرض طاهرة ومقدسة، كل واحد فينا أرضه غالية عليه ومقدسة”.

 

إحالة عمر كمال للتحقيق
وأكد:”سيتم التحقيق مع عمر كمال غدًا وتم إبلاغه بإحالته للتحقيق، وهيكون فيه عقاب كبير متعلق بوقفه عن الغناء، الغلط المرة دي مش غلط شخصي ولكنه اساءة للوطن”.

وتابع: “كل بلد في الدنيا بالنسبة لها أرضها مقدسة، أمال احنا بنضحي بولادنا وشبابنا ليه لو هي مش أرض مقدسة، أرض مصر طاهرة وكل الأراضي وبندافع عنها بدمنا”.

 

القضاء على الفن الهابط
وأكمل: “نستنهض الدولة أن تساعد النقابة في تقنين أوضاع الموسيقي في مصر، لأن هناك إنتاجًا فنيًّا يعطي انطباع جميل عن الإنسان المصري، ومش عايزين مسلسل في رمضان بيتكلم عن البلطجة والخمور”.

عمر كمال: اللي يوقف حمو بيكا قدام لجنة استماع أصوات يبقى بيظلمه
هاني شاكر: حسبي الله ونعم الوكيل في عمر كمال وشاكوش | فيديو
وكانت نقابة المهن الموسيقية أصدرت قرارًا بإحالة عمر كمال مؤدي المهرجانات للتحقيق وذلك بعد تغيير كلمات أحد المهرجانات أثناء مشاركته في موسم الرياض بالمملكة العربية السعودية، وزعمه أن النقابة طلبت منه ذلك أثناء موسم الرياض، بينما أكدت النقابة أن نقيب المهن الموسيقية الفنان هاني شاكر، طلب منه تغيير كلمات الأغنية في المطلق، لمخالفتها الذوق والآداب العامة.

 

وجاء نص البيان كالتالي: “نقابة المهن الموسيقية مصر وطن مُقدس ومُصان عرفت التوحيد قبل الأديان واستأمن الأنبياء على أرضها فكانت لهم ملاذًا وأمانًا وأنارت للعالم مصابيح العلوم والفنون فاستنار حتى جاء بعض أبنائها الذين أعاقوها فحاولوا إهانتها في كلامهم بقصد أو بغير قصد لكن مصر لا تُهان”.

وأضاف: “حيث في آخر حفلات المطرب عمر كمال في المملكة العربية السعودية حينما سُئل عن سبب استبدال كلمتي تمور وحليب بخمور وحشيش في أغنيته الشهيرة فقال (أنا واقف على أرض طاهرة) علمًا أن الفنان هاني شاكر طلب منه تغيير هذه الكلمات من قبل لخطورتها على القيم والأخلاق وأنها تترسخ في وجدان النشء”.

وتابع البيان: “عليه يستنهض الفنان هاني شاكر ونقابة المهن الموسيقية كل المصريين والقوى المدنية والشعبية والرقابية والتشريعية بمواجهة كل من يحاولون النيل من قداسة الوطن والعبث في مقومات وجود الفضيلة والأخلاق كلا في موقعه والتصدي لكل ما هو مسف ورديء على الساحة الفنية وخطورته على مستقبل أجيال قادمة لها كل الحق في فن نظيف”.

وأضاف: “وعليه فقد تمت إحالة المطرب عمر كمال إلى التحقيق بنقابة المهن الموسيقية للتحقيق فيما صرح به من كلمات تسيء إلى مصر وصدور القرار المناسب فور الانتهاء من التحقيق”.

في هذا السياق، قال الدكتور علاء عامر، المستشار القانوني، لنقابة المهن الموسيقية، في تصريح خاص لـ “فيتو” أن عمر كمال تسبب في غضب الجمهور وأعضاء النقابة ولم يحترم القوانين.

وأكد أنه تم إخطار كمال بالتحقيق ومن المقرر أن تكون هناك جلسة عقب عودته من موسم الرياض.

فيتو

اضغط هنا