رصدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية نشاطا رعديا لسحب عملاقة على مسطح البحر المتوسط، وذلك نتيجة لتكون منخفض جوي متعمق تساقط منه كميات كبيرة من الأمطار على جنوب إيطاليا وجزيرة صقلية، ومع الوقت يقترب من السواحل الليبية.

وتم رصد عين للمنخفض من خلال الأقمار الصناعية حتى يدخل تحت تصنيف الاعاصير المتوسطية، حسبما أكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

امطار الإسكندرية
واختلفت النماذج العددية على التنبؤ بمسار العاصفة والطقس وكميات الأمطار ليكون النموذج الأوروبي الأبعد عن الدقة.

ومن المتوقع اليوم، أن فرص سقوط الأمطار متوسطة الشدة على السواحل وشمال الدلتا، ومتفاوتة الشدة على باقي المناطق الشمالية.

امطار على الإسكندرية مساء اليوم
ذكرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية فرص الأمطار موجودة على معظم المناطق الشمالية خاصة فترة المساء وطقس شتوي.

هذا وقد رصدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية حالة مطرية ستؤثر على معظم أنحاء البلاد، وذلك عن طريق النماذج العددية التي يتم تحديثها، والتغيير في الخرائط بشكل سريع يوميًا، ومن المتوقع هطول الامطار أول الشهر المقبل.

وتابعت الهيئة: «تتعرض الكثير من المحافظات والمدن الشمالية لسقوط أمطار متفاوتة الشدة وسيتم ذكرها تفصيلا في المنشورات القادمة».

منخفض السودان الموسمي
أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في بيان لها أن البلاد تتأثر في هذا الوقت من كل عام تقريبا بامتداد منخفض السودان الموسمي، وتعتبر هذه سمة من سمات فصل الخريف وبالتالي ترتفع درجات الحرارة وتزداد نسبة الرطوبة على كافة الأنحاء الواقعة تحت سيطرة المنخفض وتزداد فرص سقوط الأمطار .

وأشارت الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى أنها كالمعتاد تتابع الحالة القادمة عن كثب، وستُصدر تنبؤا تفصيليا عن الأماكن التي ستتعرض لسقوط الأمطار والحالة في مجملها متوسطة الشدة على معظم الأنحاء.

تابع أيضا: الأرصاد تصدر بيانًا رسميًا بشأن موجة الأمطار المقبلة.. تؤثر على معظم أنحاء البلاد

الطقس ودرجات الحرارة اليوم
وعن درجات الحرارة تتوقع هيئة الأرصاد الجوية ارتفاع درجات الحرارة غدا على أغلب المدن، لتشهد مدن القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية طقسا معتدلا نهارا ولطيفا ليلا مائل للبرودة آخر الليل.

درجات الحرارة في القاهرة
خريطة سقوط الأمطار غدا السبت 30 أكتوبر
وعن الأمطار توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، سقوط أمطار السبت 30 أكتوبر 2021، من متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا على بعض المناطق من السواحل الشمالية، ومناطق من شمال الدلتا، على أن يكون سقوط الأمطار على فترات متقطعة، على أن يكون هناك سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق متفرقة من القاهرة الكبرى، وجنوب الدلتا على أن تكون الأمطار خفيفة على مناطق متفرقة من شمال الصعيد، لكن سقوطها لن يؤدي إلى تعطل مصالح المواطنين.